منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة

الكبرياء يهلك والتواضع يرفع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكبرياء يهلك والتواضع يرفع

مُساهمة من طرف الصخرة في السبت أغسطس 29, 2015 9:24 pm


الكبرياء يهلك والتواضع يرفع



christian-dogma.com



يوحنا نصيف كاهن كنيسة العذراء شيكاغو

عرض/ سامية عياد

قد يصيب الإنسان الغرور والكبرياء حينما يعتقد أنه أفضل من غيره بكثير وله دور مؤثر ويملك تفكير أعلى من الآخرين وبدونه لا تسير الأمور وأنه يستحق التعظيم والتمجيد أكثر من غيره ..

لكن كيف يصاب الإنسان بالكبرياء وكيف يتخلص منه؟ القمص يوحنا نصيف كاهن كنيسة العذراء شيكاغو فى مقاله "شتت المستكبرين بفكر قلوبهم" يوضح لنا أن فكر الكبرياء يبدأ بفكرة نقتنع بها ونتبناها وتملأ عقولنا وقلوبنا فنصير متكبرين ، وقد يدعى الإنسان المتكبر التواضع ويردد العبارات مثل "أنا إنسان ضعيف أو خاطىء" ولكنه فى الواقع لا يقبل أن يراجعه أحد أو يوبخه ولا يعترف أنه أخطأ ويحاول أن يعطى مبررات إذا كان الخطأ واضحا ، أما المتواضع يشعر أن الله هو الذى يهب المواهب والقدرات والإمكانيات التى قد يمتلكها وأن الله هو صاحب الفضل فى كل إنجاز أو نجاح ، المتواضع يشعر بأنه أقل من الجميع وغير مؤهل وضعيف ولكن الله يعمل فيه ويسند ضعفه على الرغم أن الناس قد تنظر إليه أنه إنسان عظيم وقديس ويستحق كل خير وكل تكريم .


والمستكبر يعتبر نفسه فى أول الصفوف ويطلب الكرامة والمجد من الناس بعكس المتضع الذى يقدم الآخرين على نفسه ويختار الصفوف الآخيرة ، فهذا الإنسان المتواضع يرفعه الله أما المتكبر ينزله الله عن الكراسى فلا يجد قوة أو سلطة أو تكريم أو تعظيم من الناس يستند عليها . علينا أن نعيش الاتضاع الحقيقى الذى لا يرى سوى قدرة الله ومحبته للإنسان الذى يهبه كل النعم ، علينا أن نسير وفق تعبير معلمنا بولس الرسول "أنا ما أنا ..

بل نعمة الله التى معى" ، علينا أن نشكر الله فى كل وقت وعلى كل شىء فهو صاحب الفضل في كل شى

_________________

avatar
الصخرة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 429
نقاط : 1425
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى