منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة

هذا‏ ‏إيماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هذا‏ ‏إيماني

مُساهمة من طرف الصخرة في الجمعة ديسمبر 11, 2015 1:21 pm

هذا‏ ‏إيماني

الاحد 10 مارس 2013 - 03:10 م

كتاب‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏تواضروس‏ ‏الثاني كتب‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏حبريته‏ ‏أسقفا‏ ‏عاما‏ ‏للبحيرة Bookmark and Share

‏31- ‏نقرأ‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بعض‏ ‏آيات‏ ‏تقول‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏أوالله‏ ‏الابن‏ ‏أو‏ ‏الله‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فهل‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏أحيانا‏ ‏يسمي‏ ‏الآب‏ ‏وأحيانا‏ ‏الابن‏ ‏وأحيانا‏ ‏الروح‏ ‏القدس؟‏ ‏أم‏ ‏ماذا؟‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏مدلول‏ ‏ذلك؟










حوار‏ ‏مسلسل‏ ‏في‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان

‏31- ‏نقرأ‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بعض‏ ‏آيات‏ ‏تقول‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏أوالله‏ ‏الابن‏ ‏أو‏ ‏الله‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فهل‏ ‏الله‏ ‏الواحد‏ ‏أحيانا‏ ‏يسمي‏ ‏الآب‏ ‏وأحيانا‏ ‏الابن‏ ‏وأحيانا‏ ‏الروح‏ ‏القدس؟‏ ‏أم‏ ‏ماذا؟‏ ‏وما‏ ‏هو‏ ‏مدلول‏ ‏ذلك؟

حقا‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الآيات‏ ‏توجد‏. ‏فمثلا‏:‏

الديانة‏ ‏الطاهرة‏ ‏النقية‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏هي‏ ‏هذه‏..‏

‏(‏يعقوب‏ 1:27)‏

وبالإجماع‏ ‏عظيم‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏ ‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الجسد

‏(‏تيموثاوس‏ ‏الأولي‏ 3: 16)‏

فقال‏ ‏بطرس‏ ‏يا‏ ‏حنانيا‏ ‏لماذا‏ ‏ملأ‏ ‏الشيطان‏ ‏قلبك‏ ‏لتكذب‏ ‏علي‏ ‏الروح‏ ‏القدس

‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 5:3)‏

هنا‏ ‏يتضح‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الآيات‏ ‏ليس‏ ‏المقصود‏ ‏بها‏ ‏أنهم‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلهة‏ ‏لأنه‏ ‏قد‏ ‏قيل‏ ‏بفم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏:‏

‏... ‏والمجد‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏الإله‏ ‏الواحد‏ ‏لستم‏ ‏تطلبونه‏'‏

‏(‏يوحنا‏5:44)‏

ولكن‏ ‏المقصود‏ ‏من‏ ‏القول‏: ‏الله‏ ‏الآب‏, ‏الله‏ ‏الابن‏, ‏الله‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏. ‏أن‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏ذات‏ ‏إلهية‏ ‏واحدة‏, ‏لاهوت‏ ‏واحد‏.. ‏مجد‏ ‏متساو‏ ‏وجلال‏ ‏أبدي‏. ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏.‏

مثلما‏ ‏يري‏ ‏شخص‏ ‏قرص‏ ‏الشمس‏ ‏في‏ ‏الصباح‏ ‏الباكر‏ ‏جدا‏ ‏وقت‏ ‏الشروق‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تظهر‏ ‏الأشعة‏ ‏والحرارة‏. ‏فيقول‏ ‏عن‏ ‏القرص‏ ‏وحده‏ ‏أن‏: ‏الشمس‏ ‏طلعت‏.‏

وحينما‏ ‏يري‏ ‏الأشعة‏ ‏قد‏ ‏دخلت‏ ‏حجرة‏ ‏في‏ ‏منزله‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الشمس‏ ‏دخلت‏ ‏المنزل‏.. ‏أو‏ ‏يجلس‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏فتؤذيه‏ ‏حرارة‏ ‏الشمس‏ ‏فيقال‏ ‏إنه‏ ‏أخذ‏ ‏ضربة‏ ‏شمس‏.‏

وحينما‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏القرص‏ ‏إنه‏ ‏الشمس‏ ‏أوالأشعة‏ ‏أو‏ ‏الحرارة‏ ‏لا‏ ‏يقصد‏ ‏أنها‏ 3 ‏شموس‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏شمس‏ ‏واحدة‏ ‏والقرص‏ ‏والأشعة‏ ‏والحرارة‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏الجوهر‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏للشمس‏.‏

لذا‏ ‏يقول‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس‏: ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏جوهر‏ ‏واحد‏ ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏أقنوم‏ ‏منهم‏ ‏هو‏ ‏عين‏ ‏الآخر‏.‏

‏32- ‏وماذا‏ ‏كان‏ ‏قصد‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏حين‏ ‏قال‏: ‏الله‏ ‏خالق‏ ‏الجميع‏ ‏بيسوع‏ ‏المسيح‏ (‏أفسس‏ 3:9)‏؟

الله‏ ‏خلق‏ ‏الجميع‏ ‏بيسوع‏ ‏المسيح‏ ‏مثلما‏ ‏تقول‏: ‏أإنني‏ ‏حللت‏ ‏المسألة‏ ‏بعقلي‏. ‏فليس‏ ‏العقل‏ ‏شيئا‏ ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏شخصك‏ ‏بل‏ ‏هو‏ ‏طابع‏ ‏شخصيتك‏ ‏وبه‏ ‏وحده‏ ‏تتميز‏ ‏عن‏ ‏الحيوان‏ ‏وبدونه‏ ‏لا‏ ‏يصدق‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏إنسانا‏.‏

هكذا‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏هو‏ ‏عقل‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏هو‏ ‏فكره‏ ‏وبصيرته‏ ‏التي‏ ‏بها‏ ‏رأي‏ ‏الوجود‏.‏

‏33- ‏أرجو‏ ‏تقديم‏ ‏فكرة‏ ‏عن‏ ‏موضوع‏ ‏خلق‏ ‏الإنسان‏ ‏كما‏ ‏تفهمه‏ ‏المسيحية؟

يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏: ‏في‏ ‏البدء‏ ‏خلق‏ ‏الله‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏.‏

‏(‏تكوين‏ 1:1)‏

تلك‏ ‏هي‏ ‏عقيدة‏ ‏الخلق‏ ‏والتي‏ ‏بموجبها‏ ‏نقر‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏الموجودات‏ ‏قائمة‏ ‏في‏ ‏الوجود‏ ‏بإرادة‏ ‏الله‏, ‏وبإرادته‏ ‏فقط‏, ‏وهي‏ ‏تستمد‏ ‏منه‏ ‏وجودها‏. ‏والله‏ ‏لم‏ ‏يخلق‏ ‏وحسب‏, ‏بل‏ ‏أنه‏ ‏مستمر‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏في‏ ‏الخلق‏ ‏وطالما‏ ‏الكون‏ ‏دائم‏ ‏فهو‏ ‏محمول‏ ‏بكلمة‏ ‏قدرته‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏دعا‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏أن‏ ‏يقول‏: ‏أبي‏ ‏يعمل‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ (‏يوحنا‏ 5:17).‏

إن‏ ‏الله‏ ‏ليس‏ ‏مهندسا‏ ‏متقاعدا‏ ‏بل‏ ‏هو‏: ‏ذلك‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏نحيا‏ ‏ونتحرك‏ ‏ونوجد‏ (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 17:28).‏

أما‏ ‏الإنسان‏ ‏فهو‏: ‏قمة‏ ‏مخلوقات‏ ‏الله‏. ‏خلقه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏هيأ‏ ‏الأرض‏ ‏له‏ ‏بمخلوقاته‏ ‏الأخري‏ ‏ثم‏ ‏خصه‏ ‏بميزات‏ ‏لم‏ ‏ينعم‏ ‏بها‏ ‏علي‏ ‏غيره‏, ‏وهي‏ ‏العقل‏ ‏والإرادة‏ ‏والحرية‏ ‏والإبداع‏ ‏والحب‏ ‏والروح‏ ‏الخالدة‏, ‏وكلها‏ ‏صفات‏ ‏شبيهة‏ ‏بالموجودة‏ ‏في‏ ‏الله‏ ‏ذاته‏ (‏تكوين‏ 1:16). ‏ولذا‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏خلق‏ ‏الإنسان‏ ‏علي‏ ‏صورته‏ ‏ومثاله‏.‏

ثم‏ ‏جاءت‏ ‏خلقة‏ ‏حواء‏ ‏كمعين‏ ‏نظير‏ ‏لآدم‏ ‏الإنسان‏ ‏الأول‏, ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏صورة‏ ‏لاتحاد‏ ‏الرجل‏ ‏بالمرأة‏ (‏تكوين‏ 2:23, 24), ‏حيث‏ ‏الجنسان‏ ‏متعادلان‏ ‏ومكملان‏ ‏أحدهما‏ ‏للآخر‏, ‏كما‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏الزواج‏ ‏هو‏ ‏وسيلة‏ ‏اتحادهما‏ ‏بصورة‏ ‏عميقة‏ ‏وارتباط‏ ‏نهائي‏. (‏تكوين‏24), (‏متي‏ 19:6).‏

‏34- ‏وما‏ ‏هي‏ ‏غاية‏ ‏خلق‏ ‏الإنسان؟

محبة‏ ‏الله‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏خلقت‏ ‏الإنسان‏ ‏ليتمتع‏ ‏بعلاقة‏ ‏الحب‏ ‏معه‏ ‏ويشترك‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفرح‏ ‏الدائم‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏احد‏ ‏له‏.‏

معني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏مصدر‏ ‏السعادة‏ ‏هو‏ ‏اتحاد‏ ‏الإنسان‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏وهذا‏ ‏يتجلي‏ ‏في‏ ‏الغايات‏ ‏التالية‏:‏

‏1- ‏التمتع‏ ‏بتمام‏ ‏القوي‏ ‏النفسية‏: ‏أي‏ ‏العقل‏ ‏المنير‏- ‏الإرادة‏ ‏القوية‏- ‏المحبة‏ ‏الخيرة‏- ‏النية‏ ‏الطاهرة‏... ‏الخ

‏2- ‏السيادة‏ ‏علي‏ ‏الطبيعة‏: ‏فلا‏ ‏تثور‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏أو‏ ‏تضره‏ ‏أو‏ ‏تسبب‏ ‏مشقات‏ ‏أو‏ ‏نكبات‏ ‏له‏ ‏ولا‏ ‏تفترسه‏.‏

‏3- ‏الصلة‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والكون‏: ‏فالإنسان‏ ‏يدير‏ ‏الخليقة‏ ‏باسم‏ ‏الله‏, ‏ويرفع‏ ‏تسبيح‏ ‏الطبيعة‏ ‏إلي‏ ‏الله‏.‏

‏4- ‏الخلود‏: ‏هو‏ ‏ارتباط‏ ‏سكني‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏الله‏.‏

إذا‏ ‏نقول‏: ‏إنه‏ ‏بسبب‏ ‏جود‏ ‏الله‏ ‏وكرمه‏ ‏خلق‏ ‏الإنسان‏ ‏ليجله‏ ‏متمتعا‏ ‏بالوجود‏ ‏معه‏ ‏والحياة‏ ‏فيه‏.. ‏وإن‏ ‏أحسن‏ ‏السلوك‏ ‏فيها‏ ‏ينعم‏ ‏بالأبدية‏. ‏لقد‏ ‏أحبنا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نوجد‏ ‏ولأجل‏ ‏هذا‏ ‏أوجدنا‏...‏














_________________

avatar
الصخرة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 429
نقاط : 1425
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى