منتديات ابو سيفين نجع خيربه
نرحب بكم ذائرنا العزيز
فى منتديات القديس ابو سيفين بنجع خيربة
وندعوك للتسجيل والمشاركة

كيف نستفيد من القداس الإلهي ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف نستفيد من القداس الإلهي ؟

مُساهمة من طرف الصخرة في الإثنين مارس 21, 2016 10:23 pm


كيف نستفيد من القداس الإلهي ؟



لكي نستفيد من القداس الإلهي لابد من توافرشروط أربعة
مهمين جدا وأولهذه الشروط :

الحضور المبكر

الحضورالمبكر للكنيسة تعبر عن اشتياقنا لحضور القداس وعن أهمية الميعاد بالنسبة لنا .. أما الحضور المتأخر فهو يعبر عن عدم الأشتياق والأهتمام ( الذينيبكرون إلي يجدونني )إذن لابد من الحضور مبكرا للحصول علي مكافأة كبيرة وهي الالتقاء بالمسيح ، والمتهاون فلا يقدر أن يراه .. قال الكتاب "خرج تالمريمات والظلام باق وهن من تمتعن بلقاء يسوع القائم من الأموات وأيضايقول المرنم داود "منذ الليل روحي .. تبكر إليك يا الهي" فالنفس المشتاقةإلي الله تأتي له باكرا تقدم اشتياقا وحبا للرب .

وأيضا من يحضر مبكرا إلي الكنيسة يستمتع بكل الطقوس والصلوات أما من يحضر متأخراكمن يقول( أنا ليس لي احتياج لهذه الصلوات ) ولو عرفنا أهمية هذه الصلواتللنفس البشرية لكان أول الحاضرين .. التأخير عدم احتياج للتقديس ولكن لنعلمأننا محتاجون لكل صلاة ولكل طلبة تقال في القداس لغفران خطايانا ولكينستحق أن نتناول من الأسرار المقدسة .
عندمانعلم هذا نفهم أهمية الحضور المبكر ولكن لابد نفهم أيضا أن لا يكون هذاالحضور مجرد روتين ولكن أن كان التبكير في الحضور مهم ، فالمشاركة فيالصلوات هي الشرط الثاني وسنتكلم عنه .

المشاركة

لابدأن نعلم أن كل مرحلة في القداس هي ضرورية لإعداد المؤمنين للتناول منالأسرار المقدسة ويجب علي كل الحاضرين المشاركة في الصلوات فلابد من أننعلم أن كل من في الكنيسة له دور ، فالكاهن يخاطب الله،وشماس المذبح يخاطب الشعب "أيها الجلوس قفوا.... وإلي الشرق أنظروا" وأيضاالشعب في الكنيسة له دور وهو يصدق علي كل ما يقال "نؤمن .. حقا نؤمن ..نؤمن ونصدق ..آمين ..يا رب أرحم " وهذا يأتي من تفاعل الشعب في القداس معكل الصلوات والطلبات التي تقال ، فالمشاركة والتفاعل علامة لإثمار الصلاةفي المؤمنين . فالمشاركة تعطي للمؤمنين تفاعل وإحساس بكل كلمة تقال فيالقداس وأيضا تحل مشاكل نواجهها عند حضورنا القداس مثل( السرحان .. والنعاس)

شارك وتفاعل مع كل ما يقال في القداس في خشوع .
شارك بكل كيانك وجسدك وروحك ونفسك .

التوبة أثناء القداس

القداس فترة للتوبة ،فالكنيسة تساعدك لكي تتناول بقلب تائب مهيأ لدي الله لذلكأطالت الكنيسة في صلوات القداس لكي ننال بإستحقاق وبعد التوبة شركة الأسرارالإلهية ... وفي كل صلاة تقال لابد أن ينبض قلبنا بالتوبة ونشعر بأهمية كلصلاة لتقديسنا .

* أثناء رفع الحمل

نري في الكنيسة أثناء رفع وتقديم الحمل أننا نصلي صلاةكيرياليسون .. وهي أفضل شيء نستقبل به الحمل أثناء اختياره وهو أن نقفلنقدم توبة ونطلب مراحم الله لأننا خطاة ونطلب أن ننال رحمة ..وأن يشفع لناحمل الله حامل خطية العالم .
- في العهد القديم كان كل مقدم للذبيحة يضع يده علي الخروففتنتقل الخطية من الخاطىء إلي الخروف ويذبح بدلا منه وتغفر خطيته . وهذارمزا للمسيح حمل الله .
- في العهد الجديد ذبح عنا الحمل حاملا كل خطايانا . ففيوقت رفع الحمل نضع خطايانا علي الخروف والكاهن كنائب عنا يضع يده علي الحملمن خلال طلباتنا كيرياليسون .
- من أروع فرص التوبة هو وقت أختيار الحمل لذلك في رفعالحمل أرفع قلبك إلي الله وأطلب .. حتى بعد أختيار الحمل والكاهن يعمدالحمل تكون السماء مفتوحة لذلك أمامنا فرصة ذهبية لطلب الغفران .

أثناء قداس الموعوظين

يبدأقداس الموعوظين بتحليل الخدام وفيه نأخذ الحل من الآب والابن والروح القدسثم تبدأ القراءات ودورة البخور يتلوها القراءات "أنتم أنقياء بسبب الكلامالذي كلمتكم به" لذلك أصغوا أصغاءا جيدا لكل كلمة تقرأ عليكم وأيضا دوراتالبخور فالكاهن يمر فيالكنيسة يجمع خطاياالشعب علي الشورية لذلك أرفع قلبك بالتوبة مع البخور وأعلم أن طلباتك ترتفعأمام الله وتختم القراءات بالسنكسار وهو سيرة القديسين ،فهو تطبيق عمليللقراءات التي قرأت فهي فرصة لتصطلح فيها مع نفسك وتعلم أن القداسة ممكنةوتترفع بقلبك عن أي أحساس خاطىء لندخل صلاة الصلح وهي فرصة حقيقية للتوبة .

أثناء قداس المؤمنين

ويبدأ بصلاة الصلح وهي فرصة للمؤمنين للصلح مع نفوسهم ومع الله ومع الكون كله تبدأ بمسرتك بالله .. طهرنا من كل شر وكل ... طهرنا .... طهرنا ، فصلاةالصلح هي الصلاة التي تعلن مصالحة الآب للبشر وامتلاء الأرض بالسلام الذينزل إلينا من السماء من قبل تجسد وموت وقيامة الأبن الوحيد يسوع المسيحوبالمصالحة نبدأ بالأرتفاع إلي أعلي ..

- أرفعوا قلوبكم .. نبدأ الأرتفاع للسماء فتصبح قلوبنا في السماء .. هي عندالرب .. فيبدأ الكاهن يتكلم بما يناسب المكان الذي نقف فيه "أنت الذي يقف حولك الملائكة ورؤساء الملائكة ... المسجود له من جميع القوات " يكلمنا عن الشاروبيم والسيرافيم فيصبح كل المؤمنين سمائيين .. نتحول من الخطية إلي القداسة ومن الأرض إلي السماء ويبدأ الكاهن يصلي أجيوس ويحكي قصة الفداء والخلاص ويحكي حكايتنا كلنا .. يبدأ كل منا أن يتذكر قصته هو الشخصية ومعاملات الله معه .. كم مرة أخطأت وهو نزل للجحيم لينتشلني منه من قبل الصليب وكل هذا ينتهي بالقيامة ولكن كحسب أعمال كل واحد .

هذهرحلة القداس السمائية نتفاعل معها ونحيا فيها قصة توبة وتجدده ونتذكر كلعمل عمله الله من أجلنا... وعظم عمل الله في حياتك ثم نصلي للتقديس "وضعلنا هذا السر العظيم الذي للتقوى" فالمسيح حاضر في وسطنا يقدس القرابين "يعطي عنا خلاصا وغفرانا لخطايانا وحياة أبدية لمن يتناول منه" فنسجد كلناويحل الروح القدس الذي يقدس ويطهر وبينما المسيح حال في وسطنا نطلب منهسلاما للكنيسة والأكليروس والاجتماعات والزروع والعشب وأهوية السماء .. فالكنيسة تطلب من أجل كل الخليقة .. ثم المجمع فرصة لحضور القديسين وطلبشفاعتهم وبعد القسمة يبدأ الشماس بقوله "أحنوا رؤوسكم للرب" وهذه آخر فرصة للتوبة.


الشعور بحضور المسيح في الكنيسة

لابد من الشعور بحضور المسيح في الكنيسة ومهابته فهو ملك الملوك حاضر معنا هذهالوليمة .




تصلى المزامير قبل تقديم الحمل , لأنهانبوات عن تجسدالسيدالمسيح ومجيئه لخلاصالعالم..لذلك فلابد من وجود الحمل والقارورة قبل البدءفي صلاة المزامير .

+ في أيام الإفطار والسبوت والآحاد تصلىالكنيسةالساعتينالثالثة والسادسة.

+ فى أيام الاصوام تصلى إلى الساعة التاسعة.

+ وفى الصوم الكبير وصوم نينوى حيث يبدأالقداس متأخرا فتصلى المزامير حتىالساعةالثانيةعشر - "فى الأديرة تصلى صلاة الستار ايضا"

ملحوظات:

1 - إذا وقع احد الأعياد السيدية الصغرى يومالأربعاء أوالجمعةأو خلال احد الصياماتالعامة فيكون حكمه حكم يوم الأحد .. إذ يصلى فيهالقداس صباحا وتصلى الساعةالثالثة والسادسة فقط .. ولا يصام فيهاانقطاعيا معالمحافظةعلى عدم تناول أطعمةفطارى دسمة , وتصلى إلحانها فرايحى أو شعانينى.

2 - أما فى الأعياد السيدية الكبرى " الميلاد والغطاس والقيامة " فهي تحلالصوم نهائياويرفع الحمل دون مزامير " وأثناءه يرتل الشمامسة لحن أبؤورو "

3- إذا وقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك يحتفلبه وبيوم 29 كيهك ايضا حتى إذاكان يوم 29كيهكيوافق يوم الأربعاء أو الجمعة , ويفطر فيهإفطاراكاملا .

4 - أما إذا جاء عيد الميلاد يوم 29 كيهك , وكان يوافق ثلاثاء أوخميس فلايفطر ثانييوم العيد , بل يصام صوما عاديا.

5 - للأب الكاهن الخديم مزامير خاصة كل ساعة
من سواعى الخدمة : فله فى الساعة الثالثة مزامير " يستجيب لك الرب - أعظمك أو فاض قلبي - ياجميع الأمم صفقوا بأيديكموفى الساعة السادسة : " اللهم بأسمك خلصني- رضيت يارب - الرب قد ملكولبس الجلال " . وفى الساعة التاسعةمزامير : " سبحواالرب تسبيحا جديدا - قالالرب لربى - أمنت لذلك تكلمت ".

6 - في أيام السبوتوالآحاد والخماسين والأعياد السيدية الصغرى تصلى المزاميربدون
مطانيات "سجود " لان المطانيات مرتبطة بالصومالانقطاعى.

7 - يقال فى نهاية كل ساعةكيرياليصون 41 مرة لان السيد المسيح كعادة الرومان جلد 39 جلدة مضافا إليه مضربة بالقصبة على رأسه والطعنة بالحربة فى جنبه. ليتنا أثناء الصلاة القصيرة القوية نتذكر الام الرب التي قاسها من اجل خلاصنا .. نتذكرالجلدوقسوته .... والإكليل وشوكه .... ودماءه .... والطعن بالحربة فى جنب المخلص.... ومانزل منه من دم وماء لتطهيرالعالم .








غسل الأيدي





1 - بعد صلاة المزامير يغسل الكاهن يديه ثلاث مرات ويقولفي المرة الأولى:تنضحعلى بزوفاك فأطهر , تغسلني فأبيض أكثر من الثلج - مز 50 : 7

في المرةالثانية:تسمعني سرورا وفرحا , فتبتهج عظامي المتواضعة - مز 50 : 7 .

فى المرةالثالثة: اغسل يدي بالنقاوة , وأطوف بمديحك يارب , لكي اسمع صوتتسبيحك .الليلويا
مز25 : 6-7

هذه الغسلات ماهي الا إشارة إلى وجوب الغسلالداخلي لأنه من المعروف ان الخطيةتعمل حاجزا بيننا وبين الله , فلا يسمعصلواتنا ... ويقول المرنم " ان راعيت إثما فى قلبيلا يستمع لي الرب -مز 66 :18
وفى اشعياءالنبي " حين تبسطون أيديكم استر عيني , وان أكثرتم الصلاةلا اسمعأيديكم ملآنةدما - اش 1 :15

2 - ينشف الكاهن يديه فى ستر ابيضكتان , ثم يأخذ لفافة من فوق الصينية ويضعهافى كمه أو على يده اليسرى أو فوقرأسه ... ثم يأخذ بيديه اليمنى الصليب , ويقفمتجها إلى الغرب , ويقدم له الحملاكبر الموجودين رتبة أكراما للحمل.

3 - يأخذ الكاهن القارورة , ويضعهاعلى أول قربانة ثم يرشمذاته , ثم يرشم على الخبزوالخمربالصليب ثلاث رشومات

+ مبارك الله الآب ضابط الكل آمين.




_________________

avatar
الصخرة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 429
نقاط : 1425
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى